Header Ads

24 August 2016

Jumlah Ismiyah & jumlah Fi'liyah

Hasil gambar untuk Jumlah Ismiyah & jumlah Fi'liyah
- الجملة الإسميّة
الأمثلة:
1-   الموظّف نشيط                      7- أبي يقرأ المجلّة
2-   الطالبان مجتهدان          8- الولدان يلعبان الكرّة
3-   العالمون حاضرون                9- المسلمون يصومون في رمضان
4-   البنت عالمة                 10- أمّي تطبخ الأرزّ مساء
5-   التلميذتان غائبتان          11- البنتان تساعدان أمّهما
6-   المدرّسات ذاكيات          12- الطالبات يكتبن الرسالة

Jumlah Ismiyah adalah jumlah (kalimat) yang terdiri dari mubtada’ dan khabar.
A.    Mubtada’ (Subyek) adalah Isim yang dirafa’kan (dibaca rafa’) yang berada di awal kalimat.
B.     Khabar (Predikat) adalah isim yang dirafa’kan yang bersama mubtada’ membentuk satu pengertian/makna
C.     Ketentuan-ketentuan Mubtada’ dan khabar:
  1. Keduanya wajib dirafa’kan.
  2. Antara keduanya harus cocok (sesuai) dalam hal Mufrad, mutsanna dan jama’ dan dalam hal mudzakkar dan muannats.
  3. Aslinya khabar itu musytaq nakirah, tapi kadang juga berupa isim jamid.
  4. Boleh membuang khabar jika ada dalil yang membolehkan. Misalnya: jawaban dalam pertanyaan: من يجتهد؟ محمّد 
D.    Macam-macam Khabar:
1.      Khabar Mufrad, yaitu khabar yang hanya terdiri dari satu kata. Misalnya: المجتهدون محمودون ،  المجتهدان محمودان،  المجتهد محمود،    
2.      Khabar Jumlah, yaitu khabar yang terdiri dari kalimat, baik jumlah ismiyah maupun jumlah fi’liyah. Misalnya: محمّد أخلاقه كريمة، محمّد يتعلّم الدرس
3.      Khabar Syibhul Jumlah, yaitu khabar yang terdiri dari jar majrur atau dharaf dan madhruf.  التلميذ في الفصل، البئر وراء البيت

بيتي الجميل
لي بيت جميل. بيتي يتكوّن عن ستّ حجرات. هى حجرة الاستقبال وحجرتان للنوم وحجرة واحدة للاستراحة وحجرة واحدة للطبخ وحجرة واحدة للحمام.
حجرة الاستقبال في الأمام. حجرة الاستراحة وراء حجرة الاستقبال. حجرتان للنوم جانب حجرة الاستراحة. وحجرة الطبخ وراء حجرة الاستراح. وجانب حجرة الطبخ حمام.
في بيتي أسرة سعيدة. أسرتي تتكوّن عن خمسة أعضاء. أب وأم         ّ  وأخي الكبير وأختي الصغيرة. أنا اشعر فيه بالأمان والسرور واجد فيه الظلّ والدفء.
أسرتي تجتمع بعد المغرب لتناول العشاء، ثم اذاكر دروسي. تساعد أمّي أختي الصغير ة في المذاكرة وأبي يشاهد التليفيزيون.


10- الجملة الفعليّة
1-    يقرأ المسلم القرآن                         4- تجلس الطالبة على الكرسىّ
2-    يقرأ المسلمان القرآن            5- تجلس الطالبتان على الكرسىّ
3-    يقرأ المسلمون القرآن           6- تجلس الطالبات على الكرسىّ

Kaidah
Jumlah Fi’liyah adalah Jumlah atau kalimat yang terdiri dari fi’il dan fa’il.
1.      Fi’il adalah semua kata yang menunjukkan berhasilnya suatu pekerjaan pada waktu-waktu tertentu. Dalam bahasa Indonesia Fi’il ini sama dengan predikat.
2.      Fail adalah Isim yang dirafakkan (dibaca rafa’) yang menunujukkan orang yang melakukan/melaksanakan pekerjaan. Dalam bahasa Indonesia fail sama dengan subyek.
Ketentuan-ketentuan dalam jumlah fi’liyah:
  1. Fail Wajib Rafa’
  2. Keberadaannya harus sesudah musnad (fi’il)
  3. Fail  harus ada dalam kalimat. Apabila fail tersebut nampak maka itu yang menjadi fa’il, bila tidak nampak maka failnya berupa dlomir.
  4. Fail berada pada kalimat sementara fi’ilnya dihilangkan karena alasan tertentu. Misalnya dalam menjawab pertanyaan:من كتب الرسالة؟ محمّد أى كتب محمد الرسالة  
  5. Fi’ilnya harus selalu mufrod (satu) meskipun failnya dua atau tiga atau lebih. Misalnya جاء الطالب، جاء الطالبان،   جاء الطالبون
  6. Antara   fi’il dan fail harus sesuai dalam mudzakkar dan muannatsnya. Contohكرّم زيد أستاذه.  كرّمت فاطمة أستاذها.

إجراءات التسجيل بالجامعة
ذهب أحمد إلى جامعة سونن كاليجاكا الإسلاميّة الحكوميّة لأجل إتمام إجراءات التسجيل فيها. فيها ينتظره أصدقائه منذ الساعات. وقد اشترك أحمد في امتحان القبول بالجامعة وعرف خبر نجاحه في الامتحان بعد أن يقرأ الإعلان في الجريدة
استوفى أحمد و أصدقائه الّذين يذهب معهم تلك الشروط فحصلوا على بطاقة الطالب المعتمدة من قبل رئيس الجامعة فأصبحوا طالبين رسميّين لهذه الجامعة.
يستعدّ أحمد لاستقبال المحاضرات بحماسة شديدة يمتزج شعوره بين سعادة غامرة لالتحاقها بالمرحلة الدراسية العليا وبين المسئولية الكبيرة  تجاه إنجاح كلّ أماله متذكّرا مايرشده والداه من توجيهات ونصائح حينما يودّعان ذهابه
ورغم أنّ أحمدأصبح طالبا رسميّا لهذه الجامعة إلاّ أنّه لابد قبل بداية سير المحاضرات أن يشترك أسبوع التعارف الذي عقد بالجامعة  سواء كان من قبل شئون الطلاّب أو من قبل اتّحاد الطلبة.
فالغرض من هذه البرنامج هو التعارف  على البيئة الجامعيّة من الجوانب المختلفة خاصّة فيما يتعلّق بالجوّ العلمى في الجامعة والتعرف على الأنشطة الطلاّبيّة عقدت بالجامعة
إجراءات  Pelaksanaan                                
 التسجيلHeregrestasi                  
إتمامmenyelesaikan                    
اشترك berperan serta/mengikuti  
امتحان القبول ujian penerimaan       
استوفmelengkapi                      
حصلوا علىmemperoleh                
المعتمدةsyah/legal                         
طالبين رسميّنmahasiswa yang resmi
حماسةsemangat                           
شديدة sangat/keras                     
يمتزجbercampur                           
غامرةmendalam                          
المسئوليةtanggung jawab               
تجاهdihadapkan                           
متذكّراmengingat                         
توجيهاتbimbingan/pengarahan    
نصائح nasehat-nasehat                
 يودعانmelepas/mengucapkan selamat jalan
سير المحاضرات   Proses perkuliahan
شئون الطلاّب Urusan kemahasiswaaan
اتّحاد الطلبة organisasi kemahasiswaan



1.      Terjemahkan teks di atas ke dalam bahasa Indonesia yang baik
2.      Ubahlah jumlah fi’liyah di bawah ini menjadi jumlah ismiyah:
1-    يبدأ اليوم الدراسى في الساعة السابعة
2-    يذهب الطالبان إلى الجامعة
3-     يعمل الفلاحون في المزرعة
4-    تزرع الفلاحة القمح في المزرعة
5-    تقطف المرأتان الزهرة
6-    تحاضر التلميذات كلّ يوم

3.      Ubahlah jumlah ismiyah berikut ini menjadi jumlah fi’liyah

1-         اللاعبون يلعبون الكرّة في الملعب
2-         الوزيران يجيئان إلى جوكجاكرتا
3-         رئيس الجمهورية يفتح المؤتمر
4-         الطالبة ترجع من الجامعة مساء
5-         العاملتان عادتا من المصنع





0 Comments:

Post a Comment